تعريف الألم المزمن:

إشارات تظل فعّالة في الجهاز العصبي بعد التئام جرح المريض تسبب ألم قد يستمر لأسابيع، أشهر أو حتى سنوات (ويعرّف بأنه الذي يتجاوز الـ 12 أسبوعًا). وتشمل أنواعه:

1. الصداع
  2. آلام أسفل الظهر
  3. المفاصل والتهاباتها
  4. الآلام الناتجة عن تلف الأعصاب
  5. ما يحدث من آلام بسبب اضطرابات نفسية

تتجاوز مشاكل الآلام المزمنة الأمور البدنية لكونها قد تصل إلى الاكتئاب، الأرق والنوم بصعوبة، وكذلك قد تؤدي إلى عدم استقرار الحياة الاجتماعية وتعثر مالي.

من هنا تأتي أهمية العلاجات الفعّالة للألم المزمن أيًا كان مكانه في الجسم والمناسب لحالة معينة قد لا يناسب شخصًا آخر. يجب أخذ رأي الطبيب لمعرفة الأفضل.

تتضمن طرق العلاج وسائل مختلفة وهي: - أدوية وعقاقير التسكين والتخدير. - أدوية التخدير الموضعي الخاصة بحجب العصب. - الوخز بالإبر الصينية - التدخل الجراحي - العلاج الطبيعي - العلاج بالكهرباء - العلاجات النفسية كالمحادثة أو الاسترخاء - بعض التغييرات في سلوك المريض - العلاج بالتغذية الراجعة

أراء العملاء

مريض

مريض