علاج ألام الظهر بعد جراحة العمود الفقري

كما يتضح من اسمها فهي حالة يشكو المريض فيها من آلام أسفل الظهر، تكون بدايته من أسفل القفص الصدري وقد أن يمتد الألم كذلك إلى الساقين والأرداف . في معظم الحالات، يكون ألم أسفل الظهر نتيجة للإصابة، مثل الالتواء في العضلات أو الفقرات بسبب ضعف ميكانيكا الجسم.

أغلب الحالات تكون بسبب الإصابات كالتواء الفقرات أو العضلات نتيجة ضعف في ميكانيكا الجسم.

عوامل تسبب زيادة في تطور الحالات:

ترتفع معاناة آلام الظهر بفعل العوامل الآتية:

• تقدم السن.
  • التدخين حيث يؤدي لزيادة احتمالات الإصابة بمرض القرص.
  • أسلوب الحياة الغير جيد و المفتقد كذلك لأداء التمرينات الرياضية.
  • حمل الأشياء ذات الأوزان الثقيلة.

الأعراض:

تتراوح الآلام بين الخفيفة والشديدة في العمود الفقري القطني (منطقة أسفل الظهر) ويمتد أحيانًا إلى الساقين وفي حالات أخرى تسبب صعوبة الوقوف بشكل مستوي أو في الحركة.

التشخيص:

في مركز د/أندرو، سيعمل أخصائيو العمود الفقري على فحص حالة المريض من خلال الكشف البدني والوقوف على مدى قوة العضلات ورد الفعل والاستجابة.

تحتاج بعض الحالات للفحص بالتصوير سواء باستخدام الرنين المغناطيسي،  الأشعة السينية،  و/أو التخطيط الكهربائي للعضلات ، التصوير المقطعي ليتمكن فريق المركز من التشخيص الدقيق.

ومن ثم يتم تحديد سبب الألم ووصف العلاج المناسب.

احرص على استشارة أخصائيو العمود الفقري في مركز د/أندرو لتتلقى علاج مناسب لأي آلام قد تشعر بها في أسفل الظهر وتكون الطرق العلاجية ما بين: - أدوية تخفيف الآلام - حقن الظهر في منطقة العمود الفقري - تأدية التمارين المقّوية لعضلات الظهر والعلاج الطبيعي في حالة كان سبب الآم يتطلب إجراء عملية جراحية سيشرح لك الطبيب المعالج ذلك.
• ضعف العضلات نتيجة قلة التمارين الرياضية أو إرهاق العضلات. • الوضعيات الخاطئة للجلوس. • حدوث فتق أو ترهل بالأقراص الموجودة في الفقرات القطنية. • حالات مرضية مختلفة مثل كالتصلب المزمن للعضلات والمفاصل بالإضافة إلى آلام الليفي العضلي وهشاشة العظام .