علاج كسور العمود الفقري بالأسمنت

تبدأ هشاشة العظام في الظهور بالعمود الفقري قبل العظام الطرفية، وعندما تحدث كسور العمود الفقري يقال عنها الكسور القطنية الناتجة عن الهشاشة، ويمكن أن تحدث بدون تعرض المريض لأي اصطدام، وقد تحدث وهو نائم في سريره.

وفي حالة الاصابة يشعر المريض بألم شديد في الفقرة التي تعرضت للكسر، وغالبا ما تكون الفقرة الظهرية والقطنية في المنطقة الوسطى للعمود الفقري، وقد تحدث في المنطقة القطنية أسفل العمود الفقري.

اصبح التوصل إلى أسلوب حديث لعلاج هذه الحالات باستخدام تقنية تعتمد على حقن هذه الفقرات بأسمنت طبي من نوع خاص داخل جسم الفقرة المصابة عن طريق الدعامة الفقارية

 هذا العلاج يتم في غرفة عمليات ويأخذ المريض مخدرًا عامًا، ويتم فيها استخدام التصوير التلفزيوني لتحديد مكان الفقرة المكسورة، وتتم عملية الحقن من خلال الدعامة الفقارية، حيث يتم حقن جسم الفقرة بالأسمنت الطبي من خلال إبرة خاصة حيث تقوم مضخة بدفع الأسمنت داخل تلك الإبرة وصولا إلى جسم الفقرة.

المقالات

كيفية استخدام العملية في علاج كسور الفقرات

تحدث كسور فقرات العمود الفقري عندما لا تستطيع الفقرة تحمل الحمل عليها بشكل كامل وتبدأ في الانهيار نتيجة الشروخ والشقوق الدقيقة التي تتكون في العظم. عادة تبدأ مقدمة الفقرة في الانهيار وتبدأ في أخذ شكل الوتد. يجب أن يفقد الجزء المنهار من الفقرة على الأقل 15% من ارتفاعه لكي يعتبر ذلك كسرا في الفقرة.

20 Feb 2021 مشاهده المزيد

تحتاج مساعدة ؟ حدد موعد